joomlti
أخبار عاجلة
  • Loading
Pause
 
الجيش المغربي يطلب شراء مدرعات فرنسية PDF طباعة إرسال إلى صديق
الأخبار العسكرية - الصفقات العسكرية

رغم تداعيات فيروس كورونا المستجد وانعكاساته السلبية على الاقتصاد المغربي، يواصل الجيش المغربي تأمين تسلحه وتحدثت مصادر موثوقة عن طلب المغرب لمدرعات فرنسية بعد إنهاء صفقة صواريخ مع باريس وتزويده بمدافع وذخائر وطائرات أمريكية.

وقال الموقع الإسباني المتخصص «ديفينسا» إن الجيش المغربي طلب من الجانب الفرنسي شراء 36 مركبة مدرعة من طراز «شيربا» التكتيكية من نسختي Light Scout و Light APC المصنعة من قبل الشركة الفرنسية «أركوس»، ويأتي طلب المغرب للمدرعات الفرنسية بعد أيام فقط من إنهاء تفاصيل صفقة شراء أنظمة صواريخ «سيزار» الفرنسية مقابل 200 مليون يورو.

وأوضح المصدر نفسه أنَّ مدرعات شيربا التي طلبها المغرب، تتكون من عائلة شيربا بأربعة نماذج أساسية، وهي مدرعة «كشافة شيربا»، التي هي عبارة عن مركبة استطلاع مدرعة ذات 4 وأخرى ذات 5 مقاعد، ونسخة ستيشن واجون الناقلة والمجهزة خصيصاً لنقل القوات أو أنظمة الاتصالات، ثم مدرعة APC شيربا سبيسياليس، المخصصة لمهام التسلل والهجوم المباغتة.

واحتفلت الشركة الفرنسية «أركوس-Arquus» بتصنيعها رقم 1000 من مدرعات Sherpa في مدينة ليموج الفرنسية الشهر الماضي، وجرى تقديم مدرعات من عائلة Sherpa في عام 2006 خلال معرض التجهيزات العسكرية Eurosatory، وبعد أربعة عشر عاماً من إنتاج هذه المدرعات تم تصديرها إلى بلدان مختلفة، بما في ذلك مصر والكويت ولبنان وشيلي وإندونيسيا.

وقال «ديفينسا»، المقرب من الاستخبارات العسكرية الإسبانية، إنَّ الجيش المغربي تعاقد بعدد قليل جداً من مركبات شيربا في نسختين مختلفتين، كما «اقتنى عدد معين ربما لأنه يريد توجيه هذه المدرعات إلى إحدى وحدات القوات الخاصة التي يرغب الجيش في تجهيزها للاستجابة للاحتياجات التشغيلية بعد سنوات من تجاهلها والتركيز في وحدات أخرى، مثل وحدات المدفعية والمشاة».

ويشغل الجيش المغربي نوعين فقط من المركبات المدرعة التكتيكية، ويتعلق الأمر بـ»همفي» التي تنتجها الشركة الأمريكية AM General، ويتوفر منها على أكثر من 2000 وحدة، وعدد غير معروف من المركبات ذات الدفع الرباعي VAMTAC التي تنتجها الشركة الإسبانية UROVESA.

وتعتبر مدفعيات الهمفي مسلحة بصواريخ مضادة للدروع، مثل TOWs الأمريكية، وHJ8 الصينية، Konkurs الروسية بالإضافة إلى ميلان الفرنسي، وهناك إصدارات مسلحة بمدفع رشاش 12.7 مليمتر أو بنادق مضادة للطائرات، في حين يتم استخدام مركبات VAMTAC كسيارات إسعاف للجيش.

ونشرت صحيفة «لا تريبيون» الفرنسية في وقت سابق، تفاصيل اتفاقية أخرى، مؤكدة أن المغرب وقع اتفاقات مع شركتين فرنسيتين في كانون الثاني/ يناير الماضي، وقالت إن فرنسا باعت 1.8 مليار يورو من المعدات العسكرية إلى المغرب بين 2008 و2018 بما في ذلك فرقاطة FREMM مقابل 470 مليون يورو في عام 2008 (من Naval Grup)، واثنين من الأقمار الصناعية للاستخدام العسكري بقيمة 585 مليون يورو في 2013 (من إيرباص وتاليس).

وكشفت وكالة الدفاع والتسليح الأمريكية أنواع العتاد والذخائر التي حصل عليها المغرب من الولايات المتحدة الأمريكية، في الفترة ما بين حزيران/ يونيو 2018 وحزيران/ يونيو 2020، وذلك ضمن برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي EDA.

وقال المنتدى العسكري المغربي Far-Maroc، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن المغرب استفاد من 7 قطع مدفعية M109A5 عيار 155 ملم، ومن ذخائر 105 ملم للمدفعية الملكية (تعتبر من الذخائر الغالية جداً بالسوق)، وذخائر 25 ملم لمدرعات القتالية للمشاة AIFV. وأشار المصدر إلى أن الجيش المغربي تعزز بـ 50 ناقلة دبابات ثقيلة M1070 Heat، ليصل مجموع الناقلات من هذا النوع التي تعمل خصوصاً لصالح وحدات الأبرامز، ما يفوق 340 ناقلة، إضافة إلى 100 شاحنة M1078، وذخائر 20 ملم للمدافع الرشاشة المضادة للطائرات (فولكان/فادس).وأضاف أن المغرب استفاد من قنابل (grenade) عيار 40 ملم، وطائرتي نقل C130H وقطع غيار خاصة بها، وطائرة اف-16 للتكوين الميكانيكي. و100 شاحنة M1083 سبق تسليمها فعلياً للقوات المسلحة الملكية، إضافة إلى طائرتي نقل C-130H وقطع غيار خاصة بها، وطائرة إف-16 للتكوين الميكانيكي، و100 شاحنة M1083 سبق تسليمها فعلياً للقوات المسلحة الملكية.

ويمكّن برنامج المساعدات العسكرية الأمريكي من الحصول على عتاد مجاني من فائض تسليح الجيش الأمريكي، تستفيد منه الدول الحليفة والصديقة للولايات المتحدة الأمريكية، منها دول عظمى مثل فرنسا وإيطاليا والدنمارك وألمانيا ودول أخرى من المنطقة العربية والشرق الأوسط مثل الإمارات والمغرب وتركيا وإسرائيل.

 

 

 

 

اضافة تعليق


Security code
تحديث

ما رأيك في التصميم الجديد للموقع
 

ذكرت تقارير إعلامية روسية أنه جرى تجهيز ال
المزيـــد »
أبرمت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" ص
المزيـــد »
تعاقدت البحرية الأميركية على بناء غواصتين
المزيـــد »
  أقرت الحكومة الهندية صفقة لشراء 33 طائرة
المزيـــد »
  قامت شركة "كلاشينكوف" الروسية بتوريد نحو
المزيـــد »
رغم تداعيات فيروس كورونا المستجد وانعكاسا
المزيـــد »
  وافق مجلس الأمن الاتحادي الألماني على تس
المزيـــد »


تصميم وتطوير موقع جملتي لتصميم القوالب العربية
جميع الحقوق محفوظة 2012 م
www.joomlti.com